الثلاثاء، مارس ١٨، ٢٠٠٨

أبى يكتب من وادى النطرون



إنَّ المهمةَ الأساسيةَ للإخوان المسلمين والهدف الأسمى الذي إليه يقصدون وعليه يعملون هو تحقيق الإصلاح الشامل، والذي عبَّر عنه الإمام البنا بقول: "أما الإصلاح الذي يريده الإخوان ويهيِّئون له أنفسهم، فهو إصلاحٌ شاملٌ كاملٌ تتعاون عليه الأمة جميعًا وتتجه نحوه الأمة جميعًا، ويتناول كل الأوضاع القائمة بالتغيير والتبديل"؛ ولذا وجب علينا أن نُدرك عدة حقائق مهمة ونحن نسير على طريق الإصلاح، منها:
أولاً: إن تكوين الأمم وتربية الشعوب وتحقيق الآمال ومناصرة المبادئ تحتاج من الأمة التي تحاول هذا أو من الفئةِ التي تدعو إليه على الأقل إلى قوةٍ نفسيةٍ عظيمة تتمثَّل في إرادةٍ قويةٍ لا يتطرَّق إليها ضعف، ووفاءٍ ثابتٍ لا يعدو عليه تلوُّنٌ ولا غدر، وتضحيةٍ عزيزةٍ لا يحول دونها طمعٌ ولا بخلٌ، ومعرفةٍ بالمبدأ وإيمانٍ به وتقريرٍ له يعصم من الخطأ فيه والانحراف عنه، والمساومة عليه والخديعة بغيره.

وكل شعب فقد هذه الصفات الأربع، أو على الأقل فقدها قوَّادُه ودعاة الإصلاح فيه لهو شعبٌ عابثٌ مسكين لا يصل إلى خيرٍ ولا يُحقِّق آملاً، وحسبه أن يعيش في جوٍّ من الأحكام والظنون والأوهام.

ثانيًا: إن التدافع بين الحقِّ والباطل من سنن الله في النصر والتمكين.. (وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتْ الأَرْضُ) (البقرة: من الآية 251)، (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ) (الأنبياء: من الآية 18)، ولقد شاءت لنا الظروف أن ننشأ في هذا الجيل الذي تتزاحم الأمم فيه بالمناكب، وتتنازع البقاء أشد التنازع، وتكون الغلبة دائمًا للقوي السابق، وكذلك شاءت لنا ظروفنا أن نواجه كل ذلك، وأن نعمل على إنقاذ الأمة من الخطر المحدق بها من كل ناحية.

ثالثًا
: إن المشاركة في الحياة السياسية بكل أشكالها ومستوياتها خطوةٌ على طريق الإصلاح؛ ولذا كانت المشاركة في الانتخابات بصورها المتعدِّدة خيارًا إستراتيجيًّا لإحداث التغيير المنشود بالنهج السلمي الدستوري، والذي عبَّر عنه الإمام البنا بقوله: "أما وسائلنا العامة في الإقناع نشر الدعوة بكل وسائل النشر حتى يفقهها الرأي العام ويناصرها عن عقيدةٍ وإيمان، ثم استخلاص العناصر الطيبة لتكون هي الدعائم الثابتة لفكرة الإصلاح، ثم النضال الدستوري حتى يرتفع صوت هذه الدعوة في الأندية الرسمية وتناصرها وتنحاز إليها القوة التنفيذية".

رابعًا
: إن السبيل إلى تحقيق الإصلاح الشامل يحتاج إلى كفاحٍ طويل وصراع قوي شديد بين الحق والباطل وبين المصلح والمفسد، كما يتطلَّب أيضًا العمل المتواصل والجهاد المستمر والتضحية بكل غالٍ ونفيس؛ فالمؤمن في سبيل تحقيقه الغايةَ التي من أجلها يعمل قد باع نفسه وماله لله؛ فليس له فيها من شيء، وإنما هي وقف على نجاح هذه الدعوة وإيصالها إلى قلوب الناس.. (إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ) (التوبة: من الآية 111).

خامسًا: إن الأضرارَ التي قد تنتج ونحن نسير على طريق الإصلاح تحمل في طياتها فوائد عديدة ومكاسب كثيرة، ربما لا ندركها ولكنها تتجلَّى لنا بوضوحٍ مع مرور الوقت الزمن، وأملنا إذا استرجعنا ما تعرَّضت له هذه الدعوة المباركة من أذًى وتضييقٍ ومحنٍ باعتقالٍ أو تشريدٍ أو مصادرةٍ للأموال والشركات أو غير ذلك؛ نجد أن هذا كله قد أفاد الدعوة وزادها قوةً وأثرًا، وجعل لها هذه المكانة في قلوب الناس، ولنعلم أن المواقف الصعبة والأزمات تصنع الرجال وتصقلهم، وتجعلهم أهلاً للتمكين والنصر، و(أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمْ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللهِ قَرِيبٌ (214)) (البقرة).

سادسًا: إن أهل الباطل والفساد يعيثون في الأرض فسادًا، ولسان الحال يُغنِي عن الكلام، وإن الواجب والمسئولية تجاه وطننا وديننا يُلقي على كاهلنا عبئًا ثقيلاً وأمانةً عظيمةً تتطلَّب الأخذ بكل الأسباب وطرق جميع الأبواب وكل ما استطعنا إليه سبيلاً، ونحن على يقينٍ من قوله تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)) (العنكبوت).وهل كان أحد يتوقَّع ما حقَّقناه في الانتخابات التشريعية الأخيرة؟! ولكنه فضلٌ من الله على دعوتنا وبركةُ سعينا وعملنا الذي نبتغي به وجه الله تعالى.

سابعًا: إن الأمة بأسرها تنتظر وتترقَّب ماذا نحن فاعلون؟ هل نتراجع ونتخاذل أم نسير قدمًا نحو تحقيق الإصلاح المنشود دون خوفٍ أو وجل؛ لأننا لا نخشى إلا الله عزَّ وجل، ولا نخاف إلا من عقابه على تقصيرنا في حقِّ ديننا وأمتنا.. (الَّذِينَ قَالَ لَهُمْ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنْ اللهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللهِ وَاللهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174) إِنَّمَا ذَلِكُمْ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِي إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (175)) (آل عمران).

ثامنًا: إن هذا المكر الذي يُدبِّره أهل الباطل، وهذا الظلم الواقع علينا وما يستخدم ضدنا من إجراءاتٍ استبداديةٍ لمنعنا وحرماننا من حقوقنا الدستورية، كل هذا وغيره سينقلب بإذن الله تعالى على فاعليه (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) (الأنفال: من الآية 30)، (وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46)) (إبراهيم)، (وَلا تَحْسَبَنَّ اللهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)) (إبراهيم).

تاسعًا: إن الصبر والثبات والرجوع إلى الله عزَّ وجل وحسن الصلة به والتوكل عليه من عوامل النصر والنجاح بإذن الله تعالى.. (وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146) وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147) فَآتَاهُمْ اللهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (148)) (آل عمران)، (يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللهُ مَا يَشَاءُ (27)) (إبراهيم)، (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128)) (النحل)، وليكن قولنا (وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُتَوَكِّلُونَ (12)) (سورة إبراهيم)، وليكن حالنا (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنْ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)) (النحل).

عاشرًا
: إن الأمل والثقة واليقين بنصر الله يملأ قلوبنا همةً وعزيمةً، وعملاً واجتهادًا، وتضحيةً وفداءً؛ لأننا نُدرك وعد الله لنا.. (إِنْ تَنصُرُوا اللهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) (محمد: من الآية 7)، (وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا) (النور: من الآية 55)، (يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنْ اللهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171) الَّذِينَ اسْتَجَابُوا للهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمْ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ (172)) (آل عمران).

فيا أحبةَ القلوب.. كونوا على عهدكم مع ربكم، وابذلوا كل ما في وسعكم، واثبتوا على طريقكم ومنهاجكم، والتفوا حول قيادتكم الراشدة، وثقوا في وعدِ ربكم، واصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

هناك ١٥ تعليقًا:

سمية-بنت البنا- يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الحبيبة ..الاء..

يشرفني ان اكون صاحبة اول تعليق لديكم.

بارك الله لكي في والدك وفك اسره واسر جميع اخواننا المعتقلين ..


وربنا يبارك فيكي اختي..

واني احبك في الله اختي



تشرفني زيارتك





http://ikwan.maktoobblog.com

فليعد للدين مجده يقول...

ابنتي الرقيقة آلاء
أسأل لله لك التوفيق لمحابه
وجزي الله عنا أساذنا د. محيي خيرا وتقبل منه وجمعنا به علي خير

محمد بن جمال الياسرجى يقول...

يعلم الله كم أحب هذا الرجل العظيم د. محيى حامد

صريح أوي يقول...

السلام عليكم
لعل الله سبحانه لم يرد بي الخير في عدم زيارة استاذي د .محي .. ولكنه ودون ان التقي به في القلب دائما هو وإخوانه .
هل تعلمون ان هناك فعلا من يحب إنسانا لا لشئ إلا لأنه إنسان وذلك في الله ولله .
أسأل الله ان يثيب أستاذنا خيرا الجزاء علي صبره وتحمله مشاق الطريق
وأن يجعل ذلك في موازين حسناته

إخوانى حتى النخاع يقول...

يااااا رب ثبته وقويه

ونعاهدك يا الله ان نبقى على العهد سائرين


أخوكم إخوانى حتى النخاع
http://ikhwangeeee.blogspot.com

آلاء محى يقول...

اختى الكريمة سمية بنت البنا يسعدنى جدا ويشرفنى تشريفك لمدونتى وتعليقك

جزاكم الله خيرا

وبارك الله فيكى

واحبك الله الذى احبتتنى فيه

آلاء محى يقول...

جزاكم الله خيرا عمو ايهاب على التعليق

وربنا يتقبل دعاء حضرتك ياعمو

اسعدنى جداااااااا وجود حضرتك

آلاء محى يقول...

محمد بن جمال جزاكم الله خيرا ربنا يدم هذا الحب خلصا لوجه الكريم

ــــــــــــ


الاخ صريح اوى جزاكم الله خيرا على كلماتك الطيبة وادام الله هذا الحب خالصا لوجه الكريم
ونسال الله الثبات

ـــــــــــــــ
الاخ اخوانى حتى النخاع

جزاكم الله خيرا
تقبل الله دعائكم باخير

فارس الأزهر .. معاذ فتحى يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

وبعد السلام

تبدأ ُ الحكايه

وأقول فيها

بعنوان

ريشه

رأيت ٌ ريشة ً فى كف فنان ْ

مكبلة ٌ يداه ُ يعيش خلف القضبان ْ

سألته ُ ولسانُ حالى يشتكى الأواطن ْ

كيف َ سُجنت َ ؟ ولماذا تشتكى الحرمان ْ

قال لأنى فى لحظة ٍ من الهذيان ْ

رسمت ُ وطنى زنزانتى

ورسمت ُ حاكمى سجان ْ

كلمات .. معاذ فتحى . فارس الأزهر

.....
أختنا الفاضله بارك الله فيكم
وأسأل الله أن يفك قيد اساتذتنا المعتقلين
وتقبلوا مرورى
وعذرا ان تأخرت فى الدخول

فارس الأزهر .. معاذ فتحى يقول...

سألته ُ ولسانُ حالى يشتكى الأواطن ْ

تصحيح

يشتكى الأوطاااااااااااان ْ

Abdallah Hosni يقول...

تلبت يداه من خلف القضبان

ربنا يفك أسره وأسر كل المأسورين

اللهم آمين

آلاء محى يقول...

جزاكم الله خيرا يااخ معاذ على كلماتك الطيبة
وربنا يتقبل دعائك

ــــــــــــــــ

جزاكم الله خيرا يااخ عبد الله

اللهم اميييييين

خديجة عبدالله يقول...

فك الله أسر عمو واخوانه قريبا بإذن الله تعالى

وجزاه الله خيرا على كلماته الرائعة بحق وجعلها الله فى ميزان حسناته وبارك الله له وفيه

وجزيتى كل خير لأنك دونتيها يا لولة يا حبيبتى وربنا يتقبل
وقوللى لعمو حااااضر بإذن الله باقون على العهد وثابتون وعما قريب إن شاء الله منصورون .

جمعاوى يقول...

ثبتكم الله و اعانكم

ربنا يقرب البعيد


جعله الله ف ميزان حسناتكم

غير معرف يقول...

اللهم اجعلنا اصحاب حقا نبتلى ونصبر ونكون من اوليائك الصالحين اللهم انا نعلم انا نصرك قادم لا محاله اللهم انصرنا عاجلا يا الله

 

Made by Lena